اخبار

مرة اخرى وليست الاخيرة .. بيانات مستخدمو فيسبوك متاحة للجميع بدون حماية

يستمر فيسبوك بتصدر العناوين بفضائحه في تسريب بيانات المستخدمين واختراق الخصوصية حيث نشرت شركة الابحاث الامنية “كومبليك” بالتعاون مع الباحث الامني بوب دياتشينكو تقريراً كشف عن وجود قاعدة بيانات لـ267 مليون مستخدم فيسبوك منشورة على الويب دون طبقة حماية امنية مثل كلمة مرور او مصادقة ثنائية.

facebook app

واوضح التقرير ان هذه البيانات تم جمعها نتيجة عملية مسح غير قانونية او اساءة استخدام لفيسبوك API من قبل هاكرز في فيتنام وفقاً للادلة الجنائية الرقمية التي عثر عليها الباحثون وكانت متاحة على الانترنت من 4 ديسمبر حتى 18 ديسمبر على الاقل ولم يعرف تحديداً طريقة حصول الهاكرز على بيانات المستخدمين اذا كان من ثغرة على منصة فيسبوك او او سرقت من تطبيقات طرف ثالث.

ويمكن استغلال البيانات المنشورة لاجراء حملات رسائل غير مرغوب بها ورسائل نصية مزعجة وتهديد في بعض الحالات ، وابلغ الباحثون الامنيون مزودي خدمة الانترنت للIP الذي يحتوي البيانات وتم اغلاقه فوراً الا ان البيانات مازالت متوفرة على منتدى للقراصنة .

اجمالي عدد المستخدمين الذين تأثروا بالتسريب 267,140,436 مستخدم معظمهم في الولايات المتحدة وتضمنت البيانات المسربة، عنوان ID حساب الفيسبوك والبريد الالكتروني ورقم الهاتف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى